الإمارات تطلق قمرا صناعيا لدراسة الغلاف الجوي للأرض في 2019

0

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، اليوم، أنها ستطلق قمرا صناعيا لدراسة الغلاف الجوي للأرض في العام 2019.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، “أن وكالة الإمارات للفضاء أعلنت بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، إطلاق مشروع تطوير القمر الصناعي (مزن سات) لدراسة الغلاف الجوي للأرض”.

وسيقوم الطلاب في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة “بتصميم وبناء مزن سات”، حسب وكالة الإمارات للفضاء.

وقالت إنه “سيجري إطلاق القمر الصناعي في العام 2019 من قبل (وكالة استكشاف الفضاء اليابانية) من أحد المواقع التي تديرها في اليابان نظرا للوزن الخفيف لمثل هذا النوع من الأقمار الصناعية، التي تزن عادة أكثر من كيلوجرام واحد بقليل، مما يتيح إمكانية إطلاقه كحمولة إضافية ضمن عمليات إطلاق لطرف ثالث وبتكاليف منخفضة نسبيا”.

ويُتسخدم القمر في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بمستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان في شتى أنحاء الإمارات.

وأوضحت أن القمر سيقيس عند وصوله إلى مداره كمية غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون، وسيتم توزيعها في الغلاف الجوي باستخدام كاشف بالأشعة تحت الحمراء ذات الموجات القصيرة”، مشيرة إلى أن “فريقا من الطلاب سيقوم برصد ومعالجة وتحليل البيانات التي يرسلها إلى محطة أرضية في الإمارات.

ويقدم القمر الصناعي رؤى معمقة حول مدى تركيز المواد المغذية في المياه الساحلية للخليج العربي، مما يوفر توقعات دقيقة حول نمو الطحالب البحرية، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الوقائية في الوقت المناسب، حسب وكالة الإمارات للفضاء.

وتأسست وكالة الإمارات للفضاء، وهي هيئة اتحادية عامة، في العام 2014.

وتشرف الوكالة على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ، والذي سينطلق في مهمته عام 2020، ومن المخطط أن يصل إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2021 بالتزامن مع ذكرى مرور 50 عاما على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: الإمارات تطلق قمرا صناعيا لدراسة الغلاف الجوي للأرض في 2019

Leave A Reply

Your email address will not be published.